مواجهة الفكر المتطرف.. «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده» ما المقصود من الحديث؟
أحمد العلامي مصر 2030في إطار دور وسائل الإعلام التوعوي، والتثقيفي، وانطلاقًا من الدور الوطني للحفاظ على أمن الوطن، والمواطن، تتناول بوابة «مصر 2030»، توضيح المفاهيم الدينية المغلوطة، والتي يتخذها البعض تكأة لنشر الفكر المتطرف، ومخالفة القانون العام؛ ولذا نتناول في القسم الديني بعض الأحاديث والفتاوى المغلوطة بالتوضيح والشرح الوسطي لمعانيها لرفع الوعي الديني لدى المواطن البسيط.
5 أسئلة.. شارك في مسابقة وزارة الأوقاف «الإسراء والمعراج»
قضية تغيير المنكر باليد خارج القانون
وجه أحد المواطنين سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده ما المقصود بقول النبي ﷺ: «من رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيده» ومن الذي يملك صلاحية تغيير المنكر باليد؟
وأجابت دار الإفتاء، على لسان الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، بأن النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بَيَّن منهاج تغيير المنكر وآلياته ووسائله؛ حتى لا تضلَّ الأمة في قيامها بتلك الفريضة، فتسلك بها غير السبيل القويم، أو تتخذ وسيلة غير التي تكون لها؛ روى الإمام مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بيده، فَإِنْ لم يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لم يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ» رواه الإمام مسلم في "صحيحه"، وأبو داود في "سننه"، وابن ماجه في "سننه"، والنسائي.
الدليل من القرآن على يقظة النبي ﷺ في رحلتي الإسراء والمعراج
تغيير المنكر باليد ليس مباحًا لكل أحد
وأفاد مفتي الجمهورية الأسبق، بأنه تقرَّر أنَّ تغيير المنكر باليد ليس مباحًا لكل أحد؛ قال العلامة أبو بكر بن العربي في تفسيره "أحكام القرآن لابن العربي" عند تعرضه لشرح الحديث السابق: [وفي هذا الحديث من غريب الفقه أن النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم بدأ في البيان بالأخير في الفعل، وهو تغيير المنكر باليد، وإنما يُبْدَأُ باللسان والبيان فإن لم يكن فباليد؛ يعني أنْ يحول بين المنكر وبين متعاطيه بنزعه وبجذبه منه، فإن لم يقدر إلا بمقاتلةٍ وسلاحٍ فليتركْه، وذلك إنما هو إلى السلطان؛ لأنَّ شهر السلاح بين الناس قد يكون مخرجًا إلى الفتنة وآيلًا إلى فساد أكثر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر] اهـ».
رأى الجنة والنار.. ما هي الأحداث التي مرَّ بها النبي ﷺ في رحلتي الإسراء والمعراج؟
وأشار جمعة، إلى أن التغيير باليد يكون لـمَنْ له سلطان على مرتكب المنكر؛ كالوالد مع ولده، والزوج مع زوجته، والرَّاعي في رعيته، والوالد والزوج يغيران المنكر في حدود سلطتهما التي لو تجاوزاها ارتكبا مُنكرًا، أو أدَّى إلى ضَررٍ بالغٍ أو مُنكرٍ أكبر، أمَّا الراعي فله السلطان الكامل؛ قال الإمام القرطبي في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" (4/ 49، ط. دار الكتب المصرية): [قال العلماء: الأمر بالمعروف باليد على الأمراء، وباللسان على العلماء، وبالقلب على الضعفاء؛ يعني: عوام الناس] اهـ».
الإسراء والمعراج.. مُفتي الجمهورية يُوضِّح حكم الاحتفال بالمعجزة النبوية
اقرأ ايضًا: ما هي الأيام البيض؟ ثواب عظيم بشَّر به النبي ﷺ
اقرأ ايضًا: هل يجوز تأخير الصلاة لتنظيف محيط المسجد؟ المُفتي الأسبق يُجيب