من هم المطففين؟
جهاد حسن مصر 2030من هم المطففين؟لقد حرم الإسلام التطفيف، ونزل من القرآن نص صريحًا يتوعد المطففين بالنار والعذاب قال تعالى: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6).
من هم المطففين؟ التطفيف هو أن يبخس الإنسان في الكيل عند الميزان، وهو ضد توفية الميزان.
وقد ذكر الله تعالى المطففين بأن من صفاتهم أن يبخسوا في الميزان ومع ذلك إذا أخذوا من الناس أخذوه كاملًا ووافيًا.
نزول سورة المطففين
قال علماء التفسير أن المطففين هم، أن سورة نزلت في رجلٍ يُعرف بأبي جهينة كان له صاعان، يأخذ بأحدهما ويعطي بالآخر، وذكرت كتب التفسيرأن التطفيف كان متفشياً في المدينة في أول الهجرة.
وجاء في بيان سبب نزولها ما رواه عبدالله بن عباس -رضي الله عنه-: (لمَّا قدمَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- المدينةَ كانوا من أخبَثِ النَّاسِ كيلًا، فأنزلَ اللَّهُ -سبحانَهُ- وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ فأحسَنوا الكيلَ بعدَ ذلِكَ)،
التطفيف ليس في الميزان فقط
وذكر أهل العلم أن التطفيف ليس في الميزان فقط، بل أن التطفيف من الممكن أن يكون كذلك في الصلاة، حيث أن معنى التطفيف أشمل وأعم من بخس الميزان.
وتعني التطفيف في الصلاة عدم إعطاء الصلاة حقها من الأركان، وعدم إحسان ركوعها وسجودها وقيامها، وكان يصلى المسلم بتعجل وسرعة فقد جاء في صحيح البخاري من رواية أبي هريرة -رضي الاه عنه-: (أنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ قَالَ في الثَّالِثَةِ: فأعْلِمْنِي، قَالَ: إذَا قُمْتَ إلى الصَّلَاةِ، فأسْبِغِ الوُضُوءَ، ثُمَّ اسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ، فَكَبِّرْ واقْرَأْ بما تَيَسَّرَ معكَ مِنَ القُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ حتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حتَّى تَسْتَوِيَ وتَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ اسْجُدْ حتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حتَّى تَسْتَوِيَ قَائِمًا، ثُمَّ افْعَلْ ذلكَ في صَلَاتِكَ كُلِّهَا).