لا يمر 40 يومًا دون تقليم الأظافر.. لماذا نهى النبي عن ذلك؟
جهاد حسن مصر 2030نهى النبي صلى الله عليه وسلم أمته عن إطالة الأظافر، وبقائها أكثر من 40 يومًا وذلك لعدة أسباب نستعرضها لكم في السطور التالية.
ما حكم تطويل الأظافر
أوضح علماء المسلمين أن تطويل الأظافر يخالف السنة النبوية، والدليل على ذلك عن أنس رضي الله عنه قال: وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا نترك شيئًا من ذلك أكثر من أربعين ليلة. رواه أحمد وغيره.
الحكمة من قص الأظافر
وجاءت الحكمة في النهي لأن تركها دليل على عدم النظافة، وكذلك تكون الميكروبات أسفلها، كما أن تراكم الأوساخ أسفلها يحول بين وصول الماء للجلد أثناء التطهر من الجنابة والوضوء، كما أن طولها يخدش ويضر بجلد الإنسان أو المحيطين به.
أظافره كأظافر الطير
وذكر أن جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله عن خبر السماء، قال: يسأل أحدكم عن خبر السماء وأظفاره كأظفار الطير تجتمع فيها الجنابة والتفث.
هل يجب أن تقص الأظافر بعد مرور 40 يومًا
ذكر بعض العلماء أنه يجب على المسلم أن لا يترك أظافره أو شعر إبطه أو عانته أكثر من ذلك، وليس المفهوم من الحديث أن يتركها حتى يمر 40 يومًا.
وقال بعض أهل العلم الأفضل للمسلم أن يقلم أظفاره ويقص شاربه ويحلق عانته وينظف بدنه بالاغتسال في كل أسبوع، وإلا ففي كل خمسة عشر يومًا، ولا عذر في تركه وراء الأربعين.
ما حكم قص الأظافر وقت الحيض
وكانت دار الإفتاء أوضحت في فتوى لها حكم قص الأظافر أثناء الحيض مشيرة إلى أنه يجوز ولا حرمة في ذلك.
وقالت الدار: يجوز للحائض والجنب أن تقص أظافرها وقتما شاءت، ولا شيىء عليها.
وأضافت الدار أنه ورد عند فقهاء الشافعية أن الإنسان عندما يكون على جنابة أو المرأة حائض أو نفساء فمن المستحب أن لا يأخذ من شعرها أو أظافرها حتى تغتسل، ولكن ذلك جاء كنوع من الاستحباب وليس الوجوب والإلزام وليس شرطًا.
هل قص الأظافر يبطل الوضوء
وأجابت دار الإفتاء على سؤال وردها جاء فيه هل يبطل قص الأظافر الوضوء: بأن ذلك لا يبطل وضوء المسلم، ولا يلزم على المسلم إعادة الوضوء.
واقرأ أيضًا..