24 نوفمبر 2024 17:03 22 جمادى أول 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
دين وفتاوى

سخان الطاقة الشمسية.. هل يَصِحُّ الوضوء بمائه؟ المُفتي يُجيب

سخان مياه بالطاقة الشمسية
سخان مياه بالطاقة الشمسية

وجه أحد المواطنين سؤالًا إلى دار الإفتاء قائلًا: هل يصحُّ الوضوء بالماء الـمُسَخَّن بالطاقة الشمسية؛ فيما أجابت الدار بأنه يصِّحُ الوضوء بالماء الـمُسَخَّن بالطاقة الشمسية من غير كراهة اتفاقًا، ما لم يَحْصُل ضررٌ بسبب استعماله.

وأوضحت الدار في شرح الفتوى التي جاءت تحت رقم 16600 وأدلى بها الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية، أن الطاقة الشمسية هي: الضوء والحرارة المنبعثان مِن الشمس باستخدام مجموعة مِن وسائل التكنولوجيا باستخدام ألواح الخلايا الضوئية.

اقرأ أيضًا: «باقي 10 أيام».. اعرف فضل شهر رجب وثواب الصيام فيه

ولفت المفتي في فتواه، إلى أن الفقهاءُ على أَنَّ الماء الـمُسَخَّن بالشمس طهورٌ؛ ومعنى كونه طهورًا: أنَّه يصحّ به الوضوء ويُرْفَع به الحَدَث، ومع اتفاقهم على كونه طهورًا يَرْفع الحَدَث ويُزيلُ النَّجَس، إلا أنَّهم قد اختلفوا في حكمه التكليفي.

ومذهب الحنفية، والمالكية، والشافعية: كراهة استعماله في البدن بشروط:

  1. أولها: أن يكون الماء في الأواني المنطبعة، كالنحاس والحديد والرصاص؛ لأنَّ الشمس إذا أَثَّرت فيها خَرَجت منها زُهُومة تعلو على وجه الماء قد يتضرر منه الإنسان، فلا يُكْرَه على ذلك الـمُشَمَّس في الحِيَاض والبِرَك.
  2. وثانيها: أن يكون في البلاد الحارة.
  3. وثالث الشروط: أن يكون استعماله في البَدَن خاصة، لا في نحو ثوبٍ وغيره.

احذر الماء المشمس يُوَرِّث البرص

قال العلامة البابرتي في "العناية" يُكْرَه الطهارة بالماء المشمس؛ فقد ورد قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة رضي الله عنها حين سخنت الماء بالشمس: «لَا تَفْعَلِي يَا حُمَيْرَاءُ، لَا تَفْعَلِي فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ»] اهـ.

وقال الإمام النووي في "الروضة" (1/ 10، ط. المكتب الإسلامي): [والـمُشَمَّس في الحِيَاض والبِرَك غير مكروهٍ بالاتفاق، وفي الأواني مكروهٌ على الأصح] اهـ؛ واستدلوا على ذلك بحديث البيهقي الذي رواه بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد سَخَّنتُ ماءً في الشمس، فقال: «لَا تَفْعَلِي يَا حُمَيْرَاءُ، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ».

اقرأ أيضًا: سرقتُ وحلفتُ على المصحف كذبًا ما الكفارة؟ دار الإفتاء تُجيب

وروى الإمام الشافعي بسنده عن جابر رضي الله عنه أَنَّ عمر رضي الله عنه كان يكره الاغتسال بالماء المشمس، وقال: «إنه يورث البرص».

عدم الكراهة عند الحنابلة

وذهب الحنابلة إلى عدم الكراهة مطلقًا؛ قال العلامة ابن مفلح في "الفروع" (1/ 59، ط. مؤسسة الرسالة): [ولا يكره مُشَمَّس قصدًا] اهـ؛ واستدلوا على ذلك بأنَّ الماء المسخن بالشمس يقع عليه اسم الماء؛ فالأدلة المفيدة لطهورية الماء تتناوله بعمومه، ولا دليل على خروجه من هذا العموم، كما أنَّ الأصل عدم الكراهة في الماء.

اقرأ أيضًا: ما حكم الشماتة في الغير؟ دار الإفتاء تُجيب

الفتوى والاختصار

واستنتج المُفتي من أدلة العلماء، أن الماء المسخن بالطاقة الشمسية لا يتَعرَّض للشمس مباشرة؛ فالذي يتعرَّض للشمس هي ألواح السخانات الحرارية التي تَنْقِل الحرارة من الشمس إلى الماء؛ فلا يَسْرِي عليه هذا الخلاف السابق في الماء المشمس؛ وعلى فَرْض سريان الخلاف في الماء المشمس عليه؛ فهو -أي: استعمال الماء المسخن بالطاقة الشمسية- موافقٌ ابتداءً لـمَنْ ذَهَب إلى القول بعدم كراهة الماء المشمس مطلقًا، إضافة إلى أنَّه قد لا تثبت فيه شروط الكراهة عند القائلين بكراهة استعمال الماء المشمس؛ لأنَّه ليس في أواني منطبعة، وقد يكون في بلادٍ غير حارة، وقد يكون أيضًا استعماله في غير البَدَن لا سيما أنَّه لا يُلْحِق ضَرَرًا بالأعضاء طِبًّا.

واختتم بقوله: «وعلى ما سبق وفي واقعة السؤال: فإنَّه يَصِح الوضوء بالماء الـمُسَخَّن بالطاقة الشمسية من غير كراهة اتفاقًا، ما لم يَحْصُل ضررٌ بسبب استعماله».

اقرأ أيضًا: «باقي 10 أيام».. اعرف فضل شهر رجب وثواب الصيام فيه

اقرأ أيضًا: مسحة «PCR» لاختبار كورونا هل تُبطل الصوم؟ دار الإفتاء تُجيب

اقرأ أيضًا: «الإفتاء» توضح حكم النفساء في الصلاة والصيام بعد انقطاع الدم

الوضوء بالماء المسخن بالشمس حكم الوضوع بالماء المشمس الماء المشمس الإفتاء الماء المسخن بالشمس الإفتاء دار الإفتاء

مواقيت الصلاة

الأحد 05:03 مـ
22 جمادى أول 1446 هـ 24 نوفمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:28
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:56
العشاء 18:17
click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
banquemisr