20 ديسمبر 2024 09:03 18 جمادى آخر 1446
مصر 2030رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر
المنوعات

لا تتفق مرآة ومرآي.. كيف أبرز الفن الهادف حلاوة اللغة العربية؟- (فيديو)

فيلم المرايا
فيلم المرايا

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الأم والأساسية في العديد من الدول، ولها مكانة كبيرة لما لها من أهمية خاصة بالنسبة للمسلمين حول العالم، فهي لغة القرآن الكريم ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

كما أن اللغة العربية هي كذلك لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية.

كيف أبرز الفن الهادف حلاوة اللغة العربية؟

ولأهمية اللغة العربية هذا ظهر في الفن المصري من خلال عدد من الأفلام، ومن أبرزهم: فيلم المراية، الذي كان الفنان عبد المنعم إبراهيم يتحدث باللغة العربية الفصحى والتي حاز على إعجاب النقاد لما فيه من روعة في التحدث باللغة العربية.

إليكم نص حوار المشهد

تزور نجلاء فتحي شقيقتها زيزي مصطفى كي يتعرف عليها العريس المعمم حهبذ الجهابذة.

وصل الأستاذ يونس (مدرِّس أول اللغة العربية)، ملتفًّا بجبته متدثرًا بعباءته بهدوء ووقار.

سَلَّمَتْ عليه نجلاء فتحي، باذلةً ثقافتَها الفرنسية:
Ènchantè (تشرَّفنا بالفرنسية).
رد عليها بثقة وطبيعية:

?Mademoiselle comment ca va
بدهشة ردَّت كريمة: حضرتك بتعرف فرنساوي؟!
أجابها : وإنجليزي ويوناني وألماني ، يقول كلمتين بالألمانية، فترد كريمة وما زالت الدهشة تأكلها: غريبة قوي!
يقول لها: وما وجهُ الغَرَابةِ يا آنسة، هل تَعلُّم اللغات، من المعجزات؟!

ويُكمِل: لقد تعلمتُ اللغاتِ وحدي، بمجهودي الخاص.
هي بدهشة مضاعفة: إِزَّاي؟
ردَّ عليها: بالشِّعْرِ، كل شيء سهل لمن يتذوَّق الشعر.

مثلًا: كتبتُ في الإنجليزية، ألفية ابنِ هالك (يقصد على غرار ألفية بن مالك)، مطلعها:
البَّحْرُ Sea وقِيلَ عنها: أنظُرُ …. والعينُ Eye.. والــ(I) عني تعبِّرُ
ويكمل: – وباقي العلوم أيضًا، الجغرافيا كتبتُ عنها الألفية الكروية:
ويسألونك عن أمريكا *** فقل هي بلاد الفبريكا
وإذا مررت على إيطاليا *** فسل عن المعكرونة واللامون الأضالية
(نوع ليمون كبير الحجم)

وحين سألها عن نظرية النسبية لآينشتاين.. ردَّت بإحراج بأنها (سمعت عنها بس)..

يتنحنح، ويظهر عليه الامتعاض:
– إذن تعرفين نظرية النشوء والارتقاء لداروين؟!
– الحقيقة لأ!
– وفي أي كلية تخرجتِ يا آنسة (لاحظ استخدامه لحرف الجر «في» مع التخرُّج الذي هو التدرُّب)
– ولِمَهْ؟!
– ظروف.. ظروف خاصة.
حتى يصل المشهد إلى ذروته، حين تبادر هي إلى سؤاله:

– هو حضرتك مقيم في مصر؟!
فأجاب بأنه مقيم في مصر وعائلته تقيم في الأرياف.
تسأله: عندك أملاك؟!

فيجيبها بما يشبه درسًا في اللغة العربية: أَيْ نَعَمْ.. نملِك «دارًا» و«دوَّارًا» و«دُوَّارة» و«دِرْدَارةَ».

– مش فاهمة يعني إيه؟

– «دارًا» نسكُنُها، و«دوارًا» لبهائمنا، و«دوَّارَة» أي ساقية تروي أرضنا، و«دردارة» أي طاحونة يديرها أخي في قريتنا.. واضح؟! (وهنا كل التحية لكاتب السيناريو محيي الدين عارف)
تجيب بفتور: آه واضح.

ثم أخرجت العروس مرآة لتتملَّى في مفاتنها، وتسأله لماذا انقطع عن الكلام؟!
أجاب في شدَّة: كيف أتكلم وصاحبة السؤال مشغولة عندي..؟!
– اتفضل.. اتفضل.. سامعاك!
فأجابها أنه لا تتفق مِرْآةٌ ومَرْآيَ!

فالمرآةُ أنانية لا يرى الإنسان فيها إلا نفسَه؛ فإذا أطال النظر إليها شُغِل بها، والحديث مشارَكَة ومن آدابه الإصغاء وحُسن الاستماع

ساد الصمت عندما وصل المستوى إلى هذه الطلاقة اللغوية، فبادر هو إلى سؤالها:
– وأنتم ماذا تمتلكون؟!

– عيلتنا كبيرة قوي.. حسب ونسب.. و..

– فقط؟!

– هو حضرتك من اللي بيدوروا على أملاك المرأة؟!

– مطلقًا.. عندي ما يكفيني، وزيادة، ولكني أعتقد أن الجمال والحسب لا يكفيان؛ فالمرأة عندي عِلْمٌ وثقافة.

– يعني حضرتك عايز امرأة عاملة.

– المرأة لا تتعلم لتعمل فقط، بل لتكون زوجة متعلمة، أمًّا متعلمة، ربةَ بيتٍ متعلمة.
دخلت الخادمة بكوب من الشاي، فاعتذر طالبًا فنجانًا من القهوة.

ردَّت الشغالة: من عينيا يا أستاذ.
ردَّ هو بوقاره الملازِم له: لا.. من يدِ الأستاذة كريمة.
كريمة في غضب: اشمعنى يعني.. ما هي زكية موجودة؟!
ردّ هو: فنجان القهوة يُنبِئ عن شخصية صاحبة البيت، ومدى رسوخِ قدمِها في بيتِها.

ولم يَكُنْ أبي (رحمه الله) يتذوَّق القهوة إلا من يد أمي.
وتحت ضغط أختها، قامت كريمة لتُعِدَّ القهوة، فكادت زكية الشغالة تطير فرحًا، فأفلَتَ لسانُها:

«يا حلاوة، الستّ كريمة دخلت المطبخ».

فسأل: سيدة بيت ولا تدخل المطبخ؟! عجبًا ثم عجبًا ثم العَجَب العُجَاب!
الحقيقة أن نتيجة دخول كريمة المطبخ، مؤلمة، فيبدو أنها وضعت مِلحًا بدلًا من السُّكَّر، حتى غُمَّ عليهم جميعًا!!

فيلم المراية بطولة: نجلاء فتحي - نور الشريف - عادل إمام - عبد المنعم إبراهيم، وإخراج: أحمد ضياء الدين

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:03 صـ
18 جمادى آخر 1446 هـ 20 ديسمبر 2024 م
مصر
الفجر 05:14
الشروق 06:46
الظهر 11:53
العصر 14:40
المغرب 16:59
العشاء 18:22
click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here click here
البنك الزراعى المصرى
banquemisr